شدني برنامج يعرض في إحدى القنوات الفضائية عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ودفعني هذا البرنامج أنا وأبنائي إلى متابعته باستمرار كل يوم جمعة. كيف وهو عن سيد المرسلين ومنير خطى البشرية إلى يوم الدين؟!
المعلومات في هذا البرنامج معروفة لدى كل مسلم حريص على دينه، نجدها في كتبنا الدراسية في جميع مراحل التعليم، ولكن الفكرة والعرض والتقديم والصور الحية، هذا ما لا نجده في المنهج الدراسي!
إن المعلومات المصورة المتحركة والمدعمة بالمؤثرات الصوتية تخاطب جميع الحواس، وتلتصق في الذاكرة بشكل أسرع من الأسلوب التقليدي المعتمد على الترديد والتلقين، وهو ما تعاني منه بعض مناهجنا خاصة مناهج التربية الإسلامية والتاريخ. فعلى سبيل المثال تُدرس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المناهج بشكل نظري فلا ترافقها صور أو مشاهد حية عن الأماكن التي عاش فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا توصف فيها الطريق التي سلكها في هجرته، ولا توضح المواقع التي شهدت غزوات المسلمين الأوائل الحاسمة.
ينبغي على القائمين على إعداد مناهج التربية الإسلامية والتاريخ الشروع في استثمار التلفاز والفيديو والخرائط والمجسمات وغيرها (مما يتوافر في المدارس) لإعداد سيرة متكاملة للرسول صلى الله عليه وسلم بحيث تتضمن التشويق والتوثيق.
السؤال الذي يبقى:
لماذا لا يعمم برنامج «على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم» على مدارسنا إذا لم يكن باستطاعتنا إنتاج برنامج يماثله أو يضاهيه؟!